متفرقات

“التحكيم الملكي” مخرج ممكن لتجاوز فرضية وصول مخاض تشكيل حكومة ما بعد انتخابات 7 أكتوبر إلى الباب المسدود

“التحكيم الملكي” مخرج ممكن لتجاوز فرضية وصول مخاض تشكيل حكومة ما بعد انتخابات 7 أكتوبر إلى الباب المسدود

يعيش المغرب اليوم أزمة سياسية خانقة منذ ظهور نتائج الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر، هذه الأزمة التي تتمثل في أنَّ رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران يتجه نحو الاصدام بالحائط في مهمته الخاصة بتشكيل فريقه الحكومي بعد أزيد من ثلاثة أشهر من المفاوضات.

هذا “البلوكاج” الذي طبع الحياة السياسية المغربية، بات يطرح عدة سيناريوهات للخروج من هذا المأزق الذي بدأ يرخي بظلاله على المشهد السياسي، وفي مقدمتها التحكيم الملكي، الذي بدأ الحديث عنه في الساحة السياسية، بغية الخروج من حالة “التشنج” التي تعرفها المشاورات بين رئيس الحكومة وبعض الأحزاب السياسية، والتي يمكن أن تنتهي بفشل في تشكيل الحكومة.

وحتى لا نبتعد ونتيه، فينبغي أن نضع نصب أعيننا أنَّ شد الحبل واستعراض العضلات وإظهار عيوب الآخر لن يأتي أكله، وأنَّ المصلحة العليا للبلد فوق كل اعتبار، خصوصاً وأننا قد عهدنا عبر محطات تاريخية، أنه عند استعصاء الأمور نلجأ للتدخل السديد للمؤسسة الملكية.

ومعلوم أنَّ التحكيم الملكي هو الضمانة التاريخية والجهاز الواقي من كل تصدع محتمل، فضلاً عن كونه في الوقت عينه، حائطا منيعا وجسرا ماتنا ضد كل من سولت له نفسه الركوب على أي اختلاف أو تأجيجه وتوجهيه لوجهة غير معلومة أو غير تلك المراد الوصول إليها مع استحضار المصالح العليا للبلد.

 وبالتالي، فالتحكيم الملكي في الوقت الراهن يعد مخرجاً ممكناً لتجاوز فرضية وصول مخاض تشكيل حكومة ما بعد انتخابات الـ7 من أكتوبر إلى الباب المسدود، وضماناً للسير العادي للمؤسسات وفق ما يمنحه الدستور، لأن المغرب اليوم مطالب بكسب خطوات للأمام والاستفادة من البطء والركود الذي طبع الحياة السياسية ومنها إلى القطاعات الاقتصادية، وغيرها.

ومهما قيل أو كتب في هذا الباب، إلاَّ أنه يجب أن لا نسمح لمن يتغذى على ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ بالعمل ﻋﻠﻰ ﺇﻃﺎﻟﺔ ﺃﻣﺪﻫﺎ والاستفادة ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ، وهي دعوة لإنهاء ﺛﻘﻞ هذه ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وما يرتبط بها ﻣﻦ ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩ.

Commentaires

More in متفرقات

البنتاغون يعلن عن صفقة عسكرية مع شركة متخصصة في الصناعات الحربية لتوفير خدمات الصيانة والتدريب للمغرب

نكتب24 أبريل 2017

محامون بلجيكيون يطلعون البرلمان الأوروبي على الظروف المثلى التي تجرى فيها محاكمة “أكديم إيزيك”

نكتب19 أبريل 2017

من هو “الشاب” الذي استقبله الراحل الحسن الثاني وعينه الملك محمد السادس وزيراً في حكومة العثماني؟

نكتب7 أبريل 2017

4 مهندسين خريجي المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بفرنسا ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة

نكتب7 أبريل 2017

مصادر: وزير الداخلية “لفتيت” لا يتوفر على أي حساب بـ”تويتر”

نكتب6 أبريل 2017

دراسة: الشبان السمان أكثر عرضة لأمراض الكبد

Naktube5 أبريل 2017

رغم إعجاب المستخدمين بها.. “تويتر” يتخلى عن “البيضة”

Naktube4 أبريل 2017

أمور على الأم أن تترك طفلها يقوم بها بنفسه

Naktube4 أبريل 2017

احذر.. سباقات الماراثون خطر على الصحة

Naktube4 أبريل 2017

Copyright © 2016.